من أجل الارتقاء بالرياضة المدرسية المغربية

بعد سلسلة من اللقاءات التحضيرية، تم زوال يوم الخميس 31 يناير 2019 توقيع إتفاقية شراكة ما بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بعمالة مقاطعة عين الشق وجمعية الحسنى للتنمية الرياضية والاجتماعية والثقافية.


وقعتها كل من الأستاذة بشرى أعرف المديرة الإقليمية للوزارة و محمد بحو رئيس الجمعية. بحضور رئيسة مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بمعية رئيس مكتب الإرتقاء بالرياضة المدرسية بالإضافة إلى مدير مدرسة الإتحاد الإفريقي المحتضنة للمشروع.


وأوضحت المديرة الإقليمية في كلمتها بهذه المناسبة أن هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة ،حيث سيساهم في إغناء رصيد أنشطة الحياة المدرسية بالمديرية الإقليمية وكذا تشجيع التلميذات والتلاميذ المنحدرين من مناطق هشة على ممارسة الرياضة من خلال تمكينهم من ممارسة رياضة الايكيدو مجانا بمدرسة الإتحاد الإفريقي ،مما سيساهم في الإرتقاء بقدراتهم الجسمية والحركية والنفسية .


وأيضا ترسيخ القيم النبيلة كالتآزر والتسامح في نفوس الناشئة ومناهضة السلوكيات السلبية وتحديدا العنف بالوسط المدرسي انسجاما مع المشروع المندمج التاسع للرؤية الإستراتيجية للوزارة.



وفي نفس السياق قدم رئيس الجمعية. تعريفا واضحا عن رياضة الايكيدو التي تعد إحدى الرياضات اليابانية المعتمدة على المهارات والفنون القتالية يستطيع من خلالها الممارسون الدفاع عن أنفسهم دون ايذاء الخصم.


كما تتميز هذه الرياضة بعدم وجود بطولات لها باعتبارها رمز لنشر السلام والأمن بين الناس،مشيرا إلى أن الجمعية وبموجب هذه الشراكة ستستقطب حوالي 60 تلميذا من مختلف المستويات الدراسية سيتلقون حصتين تدريبيتين في الأسبوع من خلال توفير مدربين مؤهلين ومن ذوي الإختصاص. إلى جانب توفير المعدات والتجهيزات اللازمة لممارسة رياضة الايكيدو في ظروف جيدة.



وتدخل هذه الشراكة في إطار الجهود التي تبذلها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعمالة مقاطعة عين الشق لتنزيل مضامين الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي (2015//2030) عن طريق تفعيل المشاريع المندمجة خصوصا المشروع المندمج الخامس عشر المرتبط بتعزيز وتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

Publier un commentaire

0 Commentaires