لماذا لا يحتسب حكام كرة القدم بعض لمسات اليد مخالفة؟

تعد لمسة اليد إحدى المخالفات التي تعاقب بركلة حرة مباشرة أو ركلة جزاء كما تنص عليها المادة الثانية عشر من قانون كرة القدم "الأخطاء وسوء السلوك"، ولكن نرى في بعض الأحيان الكرة تلمس يد اللاعب ولا يحتسبها الحكم مخالفة، فما تفسير ذلك في قانون كرة القدم؟


يعتبر القانون التعمد الشرط الأساسي لاحتساب لمسة اليد مخالفة، وفي حالة عدم التعمد يستمر اللعب حتى لو داخل منطقة جزاء اللاعب الذي لمس أو لعب الكرة بيده أو ذراعه، ويمثل الفارق بين التعمد من عدمه معضلة يسقط فيها بعض الحكام الكبار أحيانا.


وأفضل مثال على صعوبة تقدير لمسة اليد مشهد المدافع الكرواتي وهو يلمس الكرة بذراعه داخل منطقة جزائه في نهائي مونديال روسيا 2018، وكيف فشل حكم الافتتاح والنهائي في البطولة الأرجنتيني نستور بيتانا في تقديرها، واحتسبها ضربة جزاء لصالح فرنسا بعد توقف اللعب ومشاهدتها عبر الشاشة بمساعدة حكم الفيديو المساعد.
بيتانا يراجع لمسة اليد التي احتسبها ضربة جزاء لفرنسا بنهائي مونديال روسيا (رويترز)


ولا يوجد في القانون ما يشاع بين عامة جماهير اللعبة بأن لمسة اليد تحتسب إذا استفاد اللاعب أو فريقه منها، فالعبرة بالتعمد فقط.




[caption id="attachment_2280" align="aligncenter" width="300"] بيتانا يراجع لمسة اليد التي احتسبها ضربة جزاء لفرنسا بنهائي مونديال روسيا (رويترز)[/caption]

ويبني الحكم تقدير التعمد في لمسات اليد على اعتبارات تدرس بشكل دائم للحكام حتى لا ينسوها، وهي المسافة وسرعة الكرة وحركة اليد هل هي طبيعية أم لا؟ وهل هي من اتجهت للكرة أم الكرة التي اتجهت لها؟


وحتى يسهل فهم هذه الاعتبارات، إذا كانت الذراع لأعلى أو موضوعة جانبا أو وضعها اللاعب بأي شكل غير طبيعي فالمخالفة واضحة مهما كانت المسافة قريبة أو سرعة الكرة عالية.


وإذا كانت ذراع اللاعب طبيعية أو مضمومة إلى جسمه واصطدمت بها الكرة تحتسب مخالفة فقط إذا كانت سرعة الكرة أو اللاعب على مسافة تسمح له إبعاد يده أو ذراعه عن الكرة، أما إذا كانت الكرة سريعة جدا والمسافة قريبة فلا تعتبر مخالفة حتى إذا منعت هدفا أو تسببت في إحراز هدف.


ويمكن احتساب المخالفة أيضا حتى لو كانت حركة اليد طبيعية إذا كانت ذراع أو يد اللاعب هي التي ذهبت في اتجاه الكرة، مع وجود فرصة للاعب لعدم القيام بذلك.


يذكر أن اليد هي كل ما يتحرك من مفصل الكتف حتى الكفين، حيث يبدأ من مفصل الكتف ولا يعتبر الكتف من الذراع.


ورغم سهولة استيعاب اعتبارات احتساب لمسة اليد مخالفة من عدمها، فإن التطبيق العملي لها يعتبر من الاختبارات الصعبة التي رسب فيها بعض الحكام الكبار على مر تاريخ كرة القدم.


ناصر صادق

Publier un commentaire

0 Commentaires